الفرض الأول للفصل الثاني في مادة اللغة العربية
النّص:
من القواعد الأساسية التي يبنى عليها الإستعمار قديما و حديثا قاعدة "فرق تسد" فما غزا يوما قوي ضعيفا إلاّ وحاول أن يوهن صفوفه بإشاعة الخلاف؛ و التفرقة بين أفراده .
وإذا غزا شعبا بالفعل وكتبت له الغلبة، ظلت قاعدة "فرق تسد" هي العامل الأول والأكبر لضمان استغلاله، وتخليد سلطانه عليه ؛ فيبحث المستعمرون المفرقون أول ما يبحثون عن عوامل نفسيه تصلح أن تكون مادة فعالة لإثارة النفور والحذر ، وإشاعة سوء الظن والكراهية بين الأفراد ، والجماعات من ضحاياهم ، والغرض واضح هو رفع الثقة بين المظلومين حتى يتعذر التعاون بينهم ضد الظالمين ، وليصير بأسهم شديدا بينهم .
الأسئلـــــــــــــــــــــــة :
1-البناء الفكري Sad6.ن)
-هات عنوانا مناسبا للنص
- اختر إجابة من الثلاث تكون قريبة في الدلالة أومطابقة للعبارة
(يحاول المستعمر أن يوهن صفوف الشّعب )
1. يحاول المستعمر أن يضعف قوة الشعب
2. يحاول المستعمر أن يعزز صفوف الشعب
3. يحاول المستعمر أن يشيع البلبلة في صفوف الشعب
-وظف الكلمات التالية في تراكيب من إنشائك
يوهن ؛ لإثارة ؛ يتعذر
2-البناءاللّّغويSad4.ن)
أ- إستخرج من النّص :
فعلا صحيحا نوعه فعلا معتلا نوعه
-أعرب ما تحته خط في النص :
كتبت ؛ يبحثون
3-البناء الفنيSad2.ن)
" الغرض واضح هو رفع الثقة بين المظلومين حتى يتعذر التعاون بينهم ضد الطاغين "
-هل أسلوب العبارة : نفي؟ أم تعليل؟ أم تعجب ؟
-أكتب بيتا شعريا من آخر قصيدة درستها
الوضـــــــعيّة الإدماجيّة Sad8.ن)
"دعا الله إلى الإجتماع ونهى عن التفرقة"
أكتب فقرة من عشرة سطور تشرح فيها وتثبت النتائج المترتبة عن التفرقة بأمثلة من الواقع المعيش مستعملا: التعليل،التشبيه،النفي والإثبات
مع التوفيـــــــــــــــق