منتديات النجم الجزائري
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي
منتديات النجم الجزائري
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي
منتديات النجم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النجم الجزائري

عــالــــــم مـــن الـتــمــيــــز و الابــــــــــــــــداع في منتديات النجم الجزائري
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث لا تقل في القرآن برأيك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم عماد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
الزعيم عماد


عدد الرسائل : 3450
العمر : 30
اعلام الدول : حديث لا تقل في القرآن برأيك Female11
المزاج : حديث لا تقل في القرآن برأيك 210
المهن : حديث لا تقل في القرآن برأيك Studen10
الهواية : حديث لا تقل في القرآن برأيك Painti10
الاوسمة : حديث لا تقل في القرآن برأيك 76863660dx9
نقاط : 1571
تاريخ التسجيل : 27/12/2008

حديث لا تقل في القرآن برأيك Empty
مُساهمةموضوع: حديث لا تقل في القرآن برأيك   حديث لا تقل في القرآن برأيك I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 28, 2008 11:27 pm

حديث لا تقل في القرآن برأيك

وقال أيوب السختياني قال لي أبو قلابة يا أيوب احفظ عني أربعة: لا تقل في القرآن برأيك، وإياك والقدر، وإذا ذكر أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأمسك، ولا تمكن أصحاب الأهواء من سمعك فينفذوا فيه ما شاءوا .
رواه المصنِّف في الكبرى، ورواه الهروي واللالكائي من طريق ابن بطة وابن عساكر عن أبي قلابة عن ابن مسعود مرفوعا.
</SPAN>وهذه المقالة التي رواها أيوب السختياني التابعي الجليل وصية له، ووصية لكل مسلم، يقول له: يا أيوب احفظ عني أربعا، وهي وصية ليست خاصة بأيوب، بل هي عامة، كل مسلم عليه أن يحفظ هذه الأربعة.
لأن الوصية والنصيحة والتوجيه والإرشاد والأمر إذا جاء في كتاب الله أو في سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أو عن الصحابة أو عن التابعين أو من بعدهم من العلماء فإنما يقصد به النصح لكل من تبلغه، فالنبي -صلى الله عليه وسلم- لما سأله رجل: قال: أوصني، قال: لا تغضب، قال: أوصني، قال: لا تغضب فردد مرارا: "قال: لا تغضب" </SPAN></SPAN> .
هذه ليست وصية خاصة للرجل، بل هي وصية للأمة كلها؛ لأن الشريعة عامة، فهي وصية لهذا الرجل ولغيره.
الشريعة عامة إلا ما دل الدليل على تخصيص أحد، كما في الجذعة التي ضحى بها خال البراء قال له: جذعة من الماعز، قال: تجزيك ولن تجزئ عن أحد من بعدك </SPAN></SPAN> هذا دليل على الخصوصية، وما لم يدل دليل على الخصوصية فالشريعة عامة، والوصايا عامة.
إذا أوصى أحد العلماء أحد تلاميذه فالوصية عامة له ولغيره، إذا أوصى الصحابي كذلك فالوصية له ولغيره، إذا أوصى النبي -صلى الله عليه وسلم- أحدا فهي له ولغيره، إذا أمر الله بأمر فهو للأمة كلها.
فهذه الوصية التي أوصى بها أبو قلابة التابعي الجليل عامة له ولغيره، ينتفع بها كل مسلم، قال له: احفظ عني أربعا، أربع وصايا: الوصية الأولى: لا تقل في القرآن برأيك، يعني: لا تفسر القرآن برأيك، القرآن لا يفسر بالرأي، إنما يُفَسَّرُ كلام الله بكلام الله، أو بحديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- إن لم يوجد، أو بلغة العرب، أو بالرأي المستند إلى النصوص، ما يستنبط من النصوص.
أما الرأي المجرد، لا، فلهذا قال: "لا تقل في القرآن برأيك" وهو مجرد مبني على الهوى والضلال؛ ولهذا ثبت عن الصديق الأكبر أبو بكر -رضي الله عنه- أنه قال لما سئل عن تفسير آية في القرآن وهو قوله: وَفَاكِهَةً وَأَبًّا </SPAN> قال: "أيّ سماء تظلني، وأي أرض تقلني إن أنا قلت في كتاب الله برأيي" أو بما لا أعلم.
فلا يجوز للإنسان أن يقول في القرآن برأيه، ومن قال في القرآن برأيه فقد أخطأ ولو أصاب.
هذه وصية عظيمة من أبي قلابة قال: "لا تقل في القرآن برأيك": لا تفسر القرآن برأيك، فالقرآن يفسر بالقرآن، كلام الله يفسر بعضه بعضا، فما أُجمل في مكان يُفصل في مكان آخر، فإن لم يجد في كتاب الله ينظر في سنة رسول الله، يفسر بسنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فإن لم يجد فبأقوال الصحابة فإن لم يجد فبأقوال التابعين فإن لم يجد فبلغة العرب، فإن لم يجد فبقواعد النصوص، والقواعد المأخوذة من النصوص وما يستنبط من النصوص، فلا يفسر القرآن بالرأي؛ فلهذا قال: "لا تقل في القرآن برأيك".
الوصية الثانية: "وإياك والقدر" يعني: إياك أن تخاصم وتجادل في القدر، وإياك أن تعارض القدر، وإياك أن تنكر قدر الله احذر، احذر أن تخالف شرع الله في القدر، إما بالخصومة أو بالنزاع أو بالمعارضة، أو بإنكار قدر الله أو قضائه، أو بالاعتراض على قضاء الله وقدره.
فإياك والقدر، احذر، سلِّم لقضاء الله وقدره، من لم يُسلِّم هلك، لا تعارض قدر الله، عليك أن تسلم، قل: آمنت بالله، آمنت بقضاء الله وقدره.
وإذا ذكر أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأمسك، لا تسبهم ولا تعبهم ولا تتنقصهم، فإن هذا إنما يحصل ممن في قلبه مرض وزيغ ونفاق، سب الصحابة لا يصدر من قلب مؤمن، وإنما يصدر من قلب فيه نفاق، وفيه دغل وفيه مرض.
والواجب الإمساك عما شجر بين الصحابة والترضي عنهم، ومعرفة منزلتهم وسابقتهم وفضلهم؛ ولهذا أوصى أبو قلابة قال: "وإذا ذكر أصحاب رسول الله فأمسك" أمسك عن عيبهم ولمزهم وذمِّهم وتنقصهم والوقوع في أعراضهم.
فالواجب الإمساك عما شجر بين الصحابة واعتقاد أن لهم من الفضل والحسنات والسبق إلى الإسلام والجهاد مع النبي -صلى الله عليه وسلم- وتنفيذ شرع الله ما يغطي ما صدر عنهم من هفوات، وما صدر منهم.
وما ورد في الأخبار مما صدر عنهم، فهو على أقسام: منه ما هو كذب لا أساس له من الصحة، ومنه ما له أصل لكن زِيدَ فيه أو نقص وغُيِّر عن وجهه، ومنه ما هو صحيح، والصحيح هم فيه ما بين مجتهد مصيب له أجران، وما بين مجتهد مخطئ له أجر.
ولهذا قال في الوصية الثالثة: "وإذا ذكر أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأمسك".
والوصية الرابعة: "ولا تمكن أصحاب الأهواء من سمعك فينفذوا فيه ما شاءوا" أصحاب الأهواء أصحاب البدع لا تمكنهم من سمعك؛ فإنك إذا مكنتهم من سمعك أنفذوا فيه ما شاءوا بل أعْرِضْ عنهم، ولا تصغي لهم، فكم من إنسان أصغى لأهل البدع، ويظن أنه لا يتأثر، ولكن سرعان ما يتأثر وتنفذ فيه شُبههم.
فلا تمكن أصحاب الأهواء والبدع الجهمية والمعتزلة والرافضة والخوارج والمرجئة وغيرهم من أهل البدع، لا تمكنهم من سمعك فينفذوا فيه ما شاءوا، بل أعرض عنهم، ولا تجالسهم ولا تستمع إلى شُبههم، ولو كنت تظن أنك لا تتأثر. فالواجب الإعراض عن أهل البدع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://star-algerie.yoo7.com
 
حديث لا تقل في القرآن برأيك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النجم الجزائري :: المنتدى الاسلامي :: قسم القرآن الكريم والأحاديث الشريفة-
انتقل الى: