الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة الــــتربية الوطنية
السّند:
(والدتي العزيزة، بل دعيني أناديك بالكلمة الحبيبة إلى نفسي: "أمّي" )، فإني أحس أنّ فيها من الحنان
والعطف أكثر ممّا في كـــلمة والدتي، و الآن و قد بدأت اختبارات الفصل الأول فإني أشعر بفضلك الكبير عليّ و نصحك النافع، فقد كنتُ كما شئتِ لا ألتفت إلى ما لا يعنيني، ولا أبدّد من وقتي فيما لا يفيد، و لا أدع لليأس سبيلا إلى نفسي، فالوقت أكثره مطالعة و أقله تسلية مفيدة، يسرني إبلاغك يا أمّي أنّ نجاحي سيكون بتفوق ولا شك أنّ ابتهاجك به سيكون عظيما.
الأسئلة:
1) البناء الفكري:(6ن)
): هات عنوانا مناسبا للنص.................................................. ..................................... 01 ن1
2): لماذا استبدل الكاتب كلمة "والدتي" بـ " أمّي" ؟................................................. 01 ن
3): كيف يرى هذا التلميذ استغلال الوقت؟.................................................. ............... 01 ن
4): اشرح ما يلي: أبدد، ابتهاجك. .................................................. ............................ 01 ن
5): هات من النّص ضد هاتين الكلمتين: الضّار، الفشل........................................... 02 ن
2) البناء اللّغوي:(6ن)
1): أعرب ما تحته خط في النّص.................................................. ............................ 01 ن
2): هات وزن الفعلين الآتيين مع ضبطهما بالشكل: يكون، بدأ.............................. 01 ن
3): بيّن الصحيح من المعتل فيما يلي و اذكر نوعيهما: كنت، يسرّني.................. 02 ن
4): أسند العبارة الواقعة بين قوسين إلى جماعة المتكلمين.(والدتي العزيزة........أمّي) .................................................. .................................................. . 02 ن
3) الوضعية الإدماجية:(8ن)
لقد تعبت أمّك كثيرا في تربيتك و رعايتك و ها أنت الآن تلـــــميذ نجـــيب في السنة الأولى، اكتب فقرة لا تتجاوز ستة أسطر تتحدث فيها عن واجبك نحو أمّك، مع توظيف علامات الترقيم المناسبة.
امتحانات الفترة الأولى
اختبار مادّة اللغــة العربية