منتديات النجم الجزائري
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي
منتديات النجم الجزائري
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي
منتديات النجم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النجم الجزائري

عــالــــــم مـــن الـتــمــيــــز و الابــــــــــــــــداع في منتديات النجم الجزائري
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معنى الظلم في قوله تعالى[الذين ءامنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم] للشيخ صالح ال الشيخ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم عماد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
الزعيم عماد


عدد الرسائل : 3450
العمر : 30
اعلام الدول : معنى الظلم في قوله تعالى[الذين ءامنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم] للشيخ صالح ال الشيخ Female11
المزاج : معنى الظلم في قوله تعالى[الذين ءامنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم] للشيخ صالح ال الشيخ 210
المهن : معنى الظلم في قوله تعالى[الذين ءامنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم] للشيخ صالح ال الشيخ Studen10
الهواية : معنى الظلم في قوله تعالى[الذين ءامنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم] للشيخ صالح ال الشيخ Painti10
الاوسمة : معنى الظلم في قوله تعالى[الذين ءامنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم] للشيخ صالح ال الشيخ 76863660dx9
نقاط : 1571
تاريخ التسجيل : 27/12/2008

معنى الظلم في قوله تعالى[الذين ءامنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم] للشيخ صالح ال الشيخ Empty
مُساهمةموضوع: معنى الظلم في قوله تعالى[الذين ءامنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم] للشيخ صالح ال الشيخ   معنى الظلم في قوله تعالى[الذين ءامنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم] للشيخ صالح ال الشيخ I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 30, 2008 9:30 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



معنى الظلم في قوله تعالى<الذين ءامنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم> للشيخ صالح ال الشيخ
وقول الله تعالى ?الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمْ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ?[الأنعام: 82])، الظلم هنا هو الشرك، كما جاء في الصحيحين من حديث ابن مسعود، أن النبي ( قال في هذه الآية حينما استعظم الصحابة هذه الآية وقالوا: يا رسول أينا لم يلبس إيمانه بظلم؟ فقال:«ليس الذي تذهبون إليه، الظلم الشرك، ألم تسمعوا لقول العبد الصالح ?إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ? [لقمان:13]»، فالظلم هنا في مراد الشيخ الشرك، فيكون معنى الآية بما يناسب هذا الباب: الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بشرك، أولئك لهم الأمن وهم مهتدون، ففضْل الذي آمَنَ يعني وَحَّد، لم يلبس إيمانه بشرك، لم يلبس توحيده بشرك، أن له الأمن التام والاهتداء التام.
وجه الدلالة أن قوله(الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ)، أن قوله (بِظُلْمٍ) هنا نكرة في سياق (لَمْ يَلْبِسُوا)، وهذا يدل على عموم أنواع الظلم.

هل العموم هنا العموم المخصوص أو العموم الذي يراد به الخصوص؟ هنا يُراد العموم الذي يُراد به الخصوص؛ لأننا قلنا -فيما سبق لك آنفا- أن النكرة في سياق النفي أو النهي تدل على العموم.

العموم عند الأصوليين:

* تارة يكون باقيا على عمومه، هذه حالة.
* وتارة يكون عموما مخصوصا، يعني دخله التخصيص.
* وتارة يكون عموما مرادا به الخصوص، يعني لفظه عام ولكن يُراد به الخصوص.

وهذا الثالث هو الذي أراد به الشيخ رحمه الله وجه الاستدلال من الآية، فيكون الظلم هنا -صحيح- نكرة في سياق (لم) تدل على العموم؛ لكن عموم مُرادٌ به الخصوص، وهو خصوص أحد أنواع الظلم؛ وهو الشرك، فيصير العموم في أنواع الشرك، لا في أنواع الظلم كلها؛ لأن من أنواع الظلم ما هو من جهة ظلم العبد نفسه بالمعاصي، ومن جهة ظلم العبد غيره بأنواع التعديات، ومنه ما هو ظلم من جهة حق الله جل وعلا بالشرك، فهذا هو المراد بهذا العموم، فيكون عموما في أنواع الشرك.

وبهذا يحصل وجه الاستدلال من الآية، فيكون المعنى: (الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ)، يعني توحيدهم، بنوع من أنواع الشرك (أُوْلَئِكَ لَهُمْ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ)، و(الْأَمْنُ) هنا هو الأمن التام في الدنيا، المراد به أمن القلب، وعدم حزنه على غير الله جل وعلا، والاهتداء التام في الدنيا والآخرة، وكلما صار ثَمَّ نقص في التوحيد؛ بغشيان العبد بعض أنواع الظلم الذي هو الشرك؛ الشرك الأصغر أو الشرك الخفي، وسائر الشرك، ونحو ذلك، فيذهب منه من الأمن والاهتداء بقدر ذلك، هذا من جهة تفسير الظلم بأنه الشرك.

فإذا فسَّرتَ الظلم بأنه جميع أنواع الظلم، كما ذكر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية، فإنه يكون هناك مقابلة بين الأمن والاهتداء، وبين حصول الظلم، فكلما انتفى الظلم، وُجد الأمن والاهتداء، كلما كمُل التوحيد وانتفت المعصية، عظُم الأمن والاهتداء، وإذا زاد الظلم، قل الأمن والاهتداء، بحسب ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://star-algerie.yoo7.com
sana
عضو مميز
عضو مميز



عدد الرسائل : 860
العمر : 28
اعلام الدول : معنى الظلم في قوله تعالى[الذين ءامنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم] للشيخ صالح ال الشيخ Female11
المزاج : معنى الظلم في قوله تعالى[الذين ءامنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم] للشيخ صالح ال الشيخ 110
المهن : معنى الظلم في قوله تعالى[الذين ءامنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم] للشيخ صالح ال الشيخ Unknow10
الهواية : معنى الظلم في قوله تعالى[الذين ءامنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم] للشيخ صالح ال الشيخ Readin10
الاوسمة : معنى الظلم في قوله تعالى[الذين ءامنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم] للشيخ صالح ال الشيخ TPF48585
نقاط : 745
تاريخ التسجيل : 07/02/2009

معنى الظلم في قوله تعالى[الذين ءامنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم] للشيخ صالح ال الشيخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى الظلم في قوله تعالى[الذين ءامنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم] للشيخ صالح ال الشيخ   معنى الظلم في قوله تعالى[الذين ءامنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم] للشيخ صالح ال الشيخ I_icon_minitimeالأربعاء مارس 18, 2009 11:13 pm

معنى الظلم في قوله تعالى[الذين ءامنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم] للشيخ صالح ال الشيخ 362260
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://star-algerie.yoo7.com
 
معنى الظلم في قوله تعالى[الذين ءامنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم] للشيخ صالح ال الشيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير قوله تعالى: (قل لمن ما في السموات والأرض )
» تفسير قوله تعالى (ومن لم يحكم بما أنزل الله)
» تفسير قوله تعالى ((واذا ضربتم في الارض فليس عليكم جناح ان تقصروا من الصلاة)
»  الظلم ..
» قصة صالح عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النجم الجزائري :: المنتدى الاسلامي :: قسم القرآن الكريم والأحاديث الشريفة-
انتقل الى: