منتديات النجم الجزائري
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي
منتديات النجم الجزائري
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي
منتديات النجم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات النجم الجزائري

عــالــــــم مـــن الـتــمــيــــز و الابــــــــــــــــداع في منتديات النجم الجزائري
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سلسلة نساء ذكرن في القرآن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم عماد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
الزعيم عماد


عدد الرسائل : 3450
العمر : 30
اعلام الدول : سلسلة نساء ذكرن في القرآن Female11
المزاج : سلسلة نساء ذكرن في القرآن 210
المهن : سلسلة نساء ذكرن في القرآن Studen10
الهواية : سلسلة نساء ذكرن في القرآن Painti10
الاوسمة : سلسلة نساء ذكرن في القرآن 76863660dx9
نقاط : 1571
تاريخ التسجيل : 27/12/2008

سلسلة نساء ذكرن في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة نساء ذكرن في القرآن   سلسلة نساء ذكرن في القرآن I_icon_minitimeالإثنين يناير 05, 2009 10:48 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سلسلة نساء ذكرن في القرآن


مريم إبنة عمرآن

((وأذكر في الكتاب مريم )) سورة مريم , وهي مريم بنت عمران من سلالة داود

عليه السلام وكانت من بيت طاهر طيب في بني إسرائيل

ونشأت في بني إسرائيل نشأة عظيمة فكانت إحدى العابدات الناسكات المشهورات

بالعبادة العظيمة والتبتل وكانت في كفالة زوج اختها زكريا نبي بني إسرائيل

إذ ذاك وعظيمهم الذي يرجعون إليه في دينهم ورأى لها زكريا من الكرامات الهائلة

ما بهره

قصة الاقتراع علي كفالة مريم


عن عكرمة قال ثم خرجت امها بها يعني مريم في خرقها إلى بني الكاهن بن هارون أخي

موسى عليهما السلام قال وهم يومئذ يلون في بيت المقدس ما تلي الحجبة من الكعبة

فقالت له دونكم هذه النذيرة فإني حررتها وهي أنثى ولا يدخل الكنيسة حائض وأنا لا

أردها إلى بيتي فقالوا هذه ابنة إمامنا وكان عمران يؤمهم في الصلاة وصاحب قرباننا

فقال زكريا أدفعوها لي فإن خالتها تحتي فقالوا لا تطيب أنفسنا هي ابنة إمامنا فذلك حين

اقترعوا عليها بأقلامهم التي يكتبون بها التوراة فقرعهم زكريا فكفلها وقد ذكر عكرمة

أيضا والسدي وقتادة والربيع بن أنس وغير واحد

دخل حديث بعضهم في بعض إنهم ذهبوا إلى نهر الأردن واقترعوا هنالك على

أن يلقوا أقلامهم فأيهم يثبت في جرية الماء فهو كافلها فألفوا أقلامهم فاحتملها الماء إلا

قلم زكريا فإنه ثبت ويقال إنه ذهب صاعدا يشق جرية الماء وكان مع ذلك كبيرهم

وسيدهم وعالمهم وإمامهم ونبيهم صلوات الله وسلامه عليه وعلى سائر النبيين

قال تعالى {فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا

دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ


هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ } سورة آل عمران

يخبر ربنا أنه تقبلها من أمها نذيرة وأنه أنبتها نباتا حسنا

أي جعلها شكلا مليحا ومنظرا بهيجا ويسر لها أسباب القبول وقرنها بالصالحين

من عباده تتعلم منهم العلم والخير والدين فلهذا قال{ وكفلها زكريا }


قال ابن إسحاق وما ذلك إلا أنها كانت يتيمة وذكر غيره أن بني إسرائيل

اصابتهم سنة جدب فكفل زكريا مريم لذلك ولا منافاة بين القولين والله أعلم

وإنما قدر الله كون زكريا كفلها لسعادتها لتقتبس منه علما جما نافعا وعملا

صالحا لأنه كان زوج خالتها على ماذكره ابن إسحاق وابن جرير وغيرهما وقيل

زوج أختها

قال تعالى ( كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا) يعني وجد عندها فاكهة

الصيف في الشتاء وفاكهة الشتاء في الصيف وعن مجاهد « وجد عندها رزقا » أي

علما أو قال صحفا فيها علم رواه ابن أبي حاتم والأول أصح وفيه دلالة على كرامات

الأولياء وفي السنة لهذا نظائر كثيرة فإذا رأى زكريا هذا عندها

« قال يا مريم أنى لك هذا » أي يقول من أين لك هذا « قالت هو من عندالله إن

الله يرزق من يشاء بغير حساب )

( قال تعالي وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى

نِسَاء الْعَالَمِين ) هذا إخبار من الله تعالى بما خاطبت به الملائكة مريم عليها السلام عن

أمر الله لهم بذلك أن الله قد اصطفاها أي إختارها الله لكثرة عبادتها وزهادتها

وشرفها وطهارتها من الأكدار والوساوس وأصطفاها ثانيا مرة بعد مرة لجلالتها

على نساء العالمين وقال مجاهد كانت مريم عليها السلام تقوم حتى تتورم كعباها

والقنوت هو طول الركوع في الصلاة يعني إمتثالا لقول الله تعالى « يا مريم

اقنتي لربك » قال الحسن يعني أعبدي لربك « واسجدي واركعي مع الراكعين » أي

كوني منهم

الحمل بعيسى عليه السلام


فالمشهور الظاهر والله على كل شيء قدير أنها حملت به كما تحمل النساء بأولادهن

ولهذا لما ظهرت مخايل الحمل بها وكان معها في المسجد رجل صالح من قراباتها يخدم

معها البيت المقدس يقال له يوسف النجار فلما رأى ثقل بطنها وكبره أنكر ذلك من أمرها

ثم صرفه ما يعلم من براءتها ونزاهتها ودينها وعبادتها ثم تأمل ما هي فيه فجعل أمرها

يجوس في فكره لا يستطيع صرفه عن نفسه فحمل نفسه على أن عرض لها في القول

فقال يا مريم إني سائلك عن أمر فلا تعجلي علي قالت وما هو قال هل يكون قط شجر

من غير حب وهل يكون زرع من غير بذر وهل يكون ولد من غير أب فقالت نعم

وفهمت ما أشار إليه أما قولك هل يكون شجر من غير حب وزرع من غير بذر فإن الله

قد خلق الشجر والزرع أول ما خلقهما من غير حب ولا بذر وهل يكون ولد من غير

أب فإن الله تعالى قد خلق آدم من غير أب ولا أم فصدقها وسلم لها حالها ولما

استشعرت مريم من قومها إتهامها بالريبة انتبذت منهم مكانا قصيا أي قاصيا منهم بعيدا

عنهم لئلا تراهم ولا يروها قال محمد بن إسحاق فلما حملت به وملأت قلتها ورجعت

استمسك عنها الدم وأصابها ما يصيب الحامل على الولد من الوصب والترحم وتغير

اللون حتى فطر لسانها فما دخل على أهل بيت ما دخل على آل زكريا وشاع الحديث

في بني إسرائيل فقالوا إنما صاحبها يوسف ولم يكن معها في الكنيسة غيره وتوارت من

الناس واتخذت من دونهم حجابا فلا يراها أحد ولا تراه

وقال الأوزاعي ركدت في محرابها راكعة وساجدة وقائمة حتى نزل ماء

الأصفر في قدميها رضي الله عنها وأرضاها

ولادة عيسى عليه السلام

قال تعالى (وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا

وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ )

أي بواسطة الملك وهو جبريل فإن الله بعثه إليها فتمثل لها في صورة بشر سوي

وأمره الله تعالى أن ينفخ بفيه في جيب درعها فنزلت النفخة فولجت في فرجها

قول الرسول صلي الله عليه وسلم في فضل مريم

علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم

(يقول خير نسائها مريم بنت عمران وخير نسائها خديجة بنت خويلد)

صحيح البخارى

عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم (قال حسبك من نساء العالمين

مريم بنت عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وآسية امرأة فرعون )

سنن الترمذى

عن معاوية بن قرة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( كمل من

الرجال ولم يكمل من النساء إلا ثلاث مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون وخديجة

بنت خويلد وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام )) سنن الترمذى

عن ابى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كل مولود من بنى

أدم يمسه الشيطان بإصبعه إلا مريم إبنة عمران وإبنها عيسى عليهما السلام ) مسند الامام احمد



من تفسير ابن كثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://star-algerie.yoo7.com
kasimi
عضو مميز
عضو مميز



عدد الرسائل : 854
اعلام الدول : سلسلة نساء ذكرن في القرآن Female11
الاوسمة : سلسلة نساء ذكرن في القرآن RPU48402
نقاط : 103
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

سلسلة نساء ذكرن في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة نساء ذكرن في القرآن   سلسلة نساء ذكرن في القرآن I_icon_minitimeالسبت يناير 17, 2009 7:44 pm

سلسلة نساء ذكرن في القرآن 40513
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم عماد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
الزعيم عماد


عدد الرسائل : 3450
العمر : 30
اعلام الدول : سلسلة نساء ذكرن في القرآن Female11
المزاج : سلسلة نساء ذكرن في القرآن 210
المهن : سلسلة نساء ذكرن في القرآن Studen10
الهواية : سلسلة نساء ذكرن في القرآن Painti10
الاوسمة : سلسلة نساء ذكرن في القرآن 76863660dx9
نقاط : 1571
تاريخ التسجيل : 27/12/2008

سلسلة نساء ذكرن في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة نساء ذكرن في القرآن   سلسلة نساء ذكرن في القرآن I_icon_minitimeالسبت يناير 17, 2009 7:52 pm

سلسلة نساء ذكرن في القرآن 606732
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://star-algerie.yoo7.com
 
سلسلة نساء ذكرن في القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النجم الجزائري :: المنتدى الاسلامي :: قسم القرآن الكريم والأحاديث الشريفة-
انتقل الى: